معالم مدينة النماص السعودية

معالم مدينة النماص السعودية

طلق عليها “سويسرا الجزيرة العربية” نظراً لجمالها الطبيعي وتضاريسها الجبلية الوعرة، فهي تتمتع بطقس معتدل صيفاً لا يتخطى 28 درجة مئوية نظراً لارتفاعها أكبر من 2500 متر عن وجه البحر وفي الشتاء تغطي الثلوج قمم جبالها، معرفة على أشهر معالم النماص السياحية....

وادي زيد

يمتد ذلك الوادي من أعالي جبال المرحب وجبل عصيه وجبل آل عظيه ليصب في وادي ترج شرقا، ويحتسب من أكثر أهمية وديان بني شهر وأكبرها والتي لا زالت وتقطن الوادي ريثما حالياً وإلى جانبهم مجموعة من بني سن.

متحف النماص

أهم متاحف النماص، يحدث في الحي القديم منتصف مجموعة من القصور والحصون الأثرية القديمة، يسلم للأعضاء نظرة عن تاريخ وتراث مقاطعة صعب عبر معروضاته التي تتخطى 2000 جزء أثرية ومن ضمنها الأدوات الزراعية والأدوات المنزلية التي قد كان يستعملها الأهالي زمانا وقدوتا للبئر القديم وطرق استخراج الماء.

قرية المقر التراثية

استغرق بناؤها أكبر من 35 عاما باستعمال أكبر من مليوني حجر طبيعي من جبال صعب، ووصلت تكلفة التشيد نحو 80 مليون ريال سعودي، تحتضن القرية الكثير من المخطوطات والقطع التراثية التي ترجع إلى مئات السنين، ومن أهم معالمها قصر المقر التاريخي ذو القباب السبع التي تمثل قارات الكرة الارضية وداخل القصر يبقى 365 عود لتمثل أيام العام.

حلباء

على الرغم من صغر مساحتها إلا أنها تضم العديد من المعالم السياحية المهمة في النماص كالمتنزهات العامة، كما متضمنة عددا من الريف الأثرية شبيه قرية آل عليان الأثرية، وتحتوي أيضا متحفين والكثير من الحصون والقلاع والجوامع القديمة.

قرية عقبة تلاع

توثق تلك القرية وسط الحجاز وتهامة، وتمتاز بطرازها المعماري العربي القديم ريثما قد كان الحجر المادة الأساسية في التشيد مع سقوف من أغصان شجر الزيتون، ولازالت تحافظ على روحها الأصلية حين يضم جميع حي من أحيائها على بيوت لأقارب من ذات الأسرة فضلا على ذلك جامع ضئيل يجتمع فيه الأقارب في توقيتات العبادة.

Popular Posts